موجة رابعة في أمريكا رغم اللقاح

10-04-2021
Hakeem News
د. فايز ابو حميدان

 سجلت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الخميس الموافق 1/4/2021 (79) ألف حالة وهذا يعني (12) ألف حالة اكثر من اليوم السابق وهناك علامات تشير الى إمكانية بدء الموجة الرابعة .

أمريكا بطل العالم في سرعة إعطاء اللقاح حيث تم تلقيح ما يقارب 30 % من السكان وبدون بيروقراطية والتلقيح يتم في مراكز مخصصة وفي الصيدليات وحتى أماكن بيع الأثاث مثل ايكيا، وأصيب ما يزيد عن 31 مليون شخص أي انه من المحتمل ان يكون لدى 130 مليون شخص مناعة اذا جُمِعَت هذه الأعداد معاً .

ما يجمع أمريكا مع باقي دول العالم رغم كل هذا هو ازدياد حالات الإصابة ، ولكن المتابع لوضع أمريكا يجد ان بعض الولايات مثل كاليفورنيا بدأت بالتراخي في مسألة الوقاية من تباعد اجتماعي أواستخدام للكمامات ، وهذا ما أدى الى زيادة نسبة اللامبالاة لدى المواطنين مع ان الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن قد نوّه مراراً أننا لم ننتصر على الفيروس انه صراع بين الموت والحياة ، أمريكا سجلت حتى الآن أكثر من نصف مليون وفاة بسبب الكوفيد 19 وهي اعلى نسبة في العالم ، وقد أعلنت رئيسة إدارة الأوبئة الامريكية روخيلفالينسكي انها خائفة وتعتقد ان الموجة الرابعة قد بدأت وهذا سيعني كارثة ، ويُلاحظ الوصول الى الحالة الاستيعابية القصوى للمستشفيات المملوءة بالشباب وصغار السن مقارنة مع الموجات السابقة.

كما انه يجب التنويه بأن 70-80 % من الحالات الجديدة في العالم تندرج تحت كوفيد 20 أي السلالات الجديدة والتي تعتبر أكثر انتشاراً وبعضها أكثر فتكاً بالناس . معهد روبرت كوخ الألماني وصف الوضع الوبائي بالسيء وبإمكانية وصول عدد الحالات في ألمانيا الى ( 100 ) ألف حالة يومياً مقارنةً مع ( 20 ) ألف حالة بداية ابرايل 2021 .

 الدول التي نجحت في الوصول الى عدد  صفر حالة هي استراليا ونيوزلندا وهذا يعود الى السرعة الفائقة في الاغلاق الكامل ، فقد أغلقت استراليا ولاية فكتوريا بالكامل عند اكتشاف 22 حالة ومن هنا نستنتج ان اللقاح لوحده لا يكفي للوصول الى مناعة القطيع وبأن الفيروس سيرافقنا مدة أطول مما نتصوره ، وأفضل مثال على ذلك مقاطعة ماناوس في منطقة الأمازون في أمريكا اللاتينية فرغم إصابة 70 % من السكان إلا ان موجة جديدة أطاحت بالنظام الصحي في البلاد ورفع عدد الوفيات بشكل دراماتيكي .

ان البطء في إعطاء المطعوم سيمنح المناعة لدى عدد كبير من الناس حول العالم وهذا سيستمر ربما الى صيف 2022 ، وقبل هذا التاريخ ستكون الأمور اكثر صعوبة لذا علينا الالتزام بتعليمات الوقاية بشكل صارم .

Hakeem-Ads
Voting
هل تعتقد عدم وجود الوعي الكافي بخطورة فيروس كوفيد 19 سبب ضعف الاقبال على تلقي اللقاحات؟