تطعيم الأطفال ضد فيروس كورونا موضوع شائك

12-06-2021
Hakeem News
د. فايز ابو حميدان

 وافقت إدارة الدواء الأوروبية EMA واللجنة الدائمة للتطعيم STIKO أمس على تطعيم الأطفال والشباب من سن 12-16 عاماً بمطعوم "فايزر- بيونتيك" وذلك بعد صدور نتائج لدراسة أجريت على 1100 طفل وشاب ولكن كان هنالك تحفظات على عدد الأطفال القليل الذين تلقوا المطعوم في هذه الدراسة وتخوفات متعددة لان اجسام الأطفال من حيث الوزن والتفاعلات البيولوجية تختلف عن الكبار وطلبت صناعة مطعوم خاص بالأطفال ومن المحتمل انتاجه حتى نهاية هذا العام.

ولكن الانظار تتجه الى أمريكا وكندا اللواتي تم البدء فيها بتطعيم الأطفال والشباب منذ مطلع شهر أيار من هذا العام وبهذا ستكون الاعداد كافية لمعرفة التأثير المناعي على الأطفال والاعراض الجانبية والتي وردت في الدراسة السابق ذكرها بنسبة 16% وتلخصت في اوجاع الرأس والتعب العام .

ان لتطعيم الأطفال أهمية خاصة وذلك لان نسبة الأطفال والشباب في المجتمعات الناشئة عالية جداً وقد تصل الى 40% من عدد السكان وتطعيم هذه النسبة يوصل الكثير من المجتمعات الى ما يسمى بمناعة القطيع والتي تتطلب تطعيم واصابة 70-80% من المواطنين .

في الفترة السابقة كانت نسبة الإصابة لدى الأطفال قليلة وتطور المرض للمصابين خفيف ونسبة الوفيات اقل بثماني مرات من كبار السن ولكن لإصابة الأطفال ابعاد نفسية واجتماعية خاصة .

ان ضرورة التعليم الوجاهي تتطلب اتخاذ إجراءات متعددة للحفاظ على سلامة الأطفال فمثلاً تم تطعيم المعلمين والعاملين في السلك التعليمي وهناك دول تجري فحص PCR مرتين في الاسبوع لطلاب المدارس كما هو الحال في بريطانيا او اجراء الفحص السريع بشكل يومي ومراعاة التباعد الاجتماعي في المدارس وتقليص اعداد الطلبة في الغرف الصفية وارتداء الكمامات والتهوية المستمرة لغرف الدراسة .

لذلك فإن تطعيم الأطفال اصبح ضرورة ملحة لا مفر منها . 

Hakeem-Ads
Voting
هل تعتقد ان عدم الالتزام بالاجراءات الاحترازية تعيدنا للمربع الاول لمكافحة فيروس كورونا