نوفافاكس.. لقاح جديد ضد فيروس كورونا الجديد

تعبيرية

20-06-2021
Hakeem News

نشرت مؤسسة المعاهد الطبية الأميركية في 14 يونيو 2021 نتائج المرحلة الثالثة والأخيرة في دراسة لقاح نوفافاكس الجديد، الذي أنتجته شركة نوفافاكس الأميركية وبدأت تجربته عند الإنسان في ديسمبر 2020، شملت المرحلة الثالثة من دراسة هذا اللقاح 29.960 متطوعاً في الولايات المتحدة ومكسيكو و15 ألف متطوع في بريطانيا.

* ما هو لقاح نوفافاكس؟ وكيف يختلف عن اللقاحات الأخرى؟
لقاح نوفافاكس هو لقاح جديد تماما في تقنياته، ولم يُستخدم لقاح مثله من قبل ضد أي مرض.
أنواع اللقاحات
هناك أنواع مختلفة من اللقاحات التي تم استخدامها حتى الآن عند الإنسان يمكن تصنيفها ضمن الفئات التالية:


اللقاح الميت
عبارة عن جرعة من الفيروس أو الجرثومة التي تسبب المرض، مثل لقاح فيروس شلل الأطفال من نوع سولك، واللقاح الصيني سينوفارم ضد فيروس كورونا الجديد.

تعطى جرعة من هذا اللقاح للإنسان السليم بعد قتل الفيروس أو الجرثومة التي تسبب هذا المرض وإزالة قدرتها على التكاثر وإحداث المرض، ولكن بنيتها العامة تكون كافية لكي تتعرف عليها خلايا المناعة وتحفز جهاز المناعة على صنع مضادات أجسام وتكوين مناعة خلوية (في خلايا المناعة) ضد هذا الفيروس أو الجرثومة لكي تمنع حدوث المرض إذا تعرض الإنسان الملقح للعدوى بهذا الفيروس أو هذه الجرثومة.


اللقاح المضعف
عبارة عن جرعة من الفيروس أو الجرثومة التي تسبب المرض، مثل لقاح فيروس شلل الأطفال من نوع سابين.

تعطى جرعة من هذا اللقاح للإنسان السليم بعد إضعاف الفيروس أو الجرثومة التي تسبب هذا المرض وإزالة قدرتها على التكاثر وإحداث المرض، ولكن بنيتها العامة تكون كافية لكي تتعرف عليها خلايا المناعة وتحفز جهاز المناعة على صنع مضادات أجسام وتكوين مناعة خلوية ضد هذا الفيروس أو الجرثومة، لكي تمنع حدوث المرض إذا تعرض الإنسان الملقح للعدوى بهذا الفيروس أو هذه الجرثومة.
اللقاح المحمول على فيروس
مثل لقاح أكسفورد-أسترازينيكا ضد فيروس كورونا الجديد، وكذلك اللقاح الروسي سبوتنيك V ولقاح جونسون وجونسون.

تستخدم طرق الهندسة الوراثية لتحضير هذا النوع من اللقاحات، تركز هذه الأنواع من اللقاحات ضد فيروس كورونا الجديد على تحفيز مناعة الإنسان الطبيعي لصنع مضادات أجسام ومناعة خلوية ضد بروتينات الشوكة S الموجودة على سطح الفيروس وتسبب التصاقه بخلايا الأنف والحلق والرئة، ومن ثم يدخل الفيروس إلى الخلايا المصابة ويتكاثر فيها بنشاط محدثاً مرض كوفيد-19 الذي سبب جائحة عالمية ووفاة ملايين من البشر في كافة أنحاء العالم.


تحضر اللقاحات من هذه الفئة بعزل المادة الوراثية المسؤولة عن صنع البروتين S في فيروس كورونا الجديد، ثم تدخل هذه المادة الوراثية إلى داخل فيروس آخر يحمل هذا الجزء من المادة الوراثية لفيروس كورونا الجديد، تكون الفيروسات الحاملة عادة من نوع الفيروسات الغدية Adeno virus التي تسبب الزكام البسيط، ويتم إضعاف هذه الفيروسات الحاملة بحيث لا تستطيع التكاثر عند الإنسان.

عند إعطاء جرعة من أحد هذه اللقاحات، يدخل الفيروس الحامل إلى داخل خلايا الإنسان في مكان الحقن، وتدخل معه المادة الوراثية التي يحملها، وتوجه الخلية المصابة لصنع البروتينات S وعرضها على خلايا المناعة، التي ستتعرف عليها وتحفز جهاز المناعة على صنع مضادات أجسام وتكوين مناعة خلوية ضد البروتينات S لفيروس كورونا الجديد، ومن ثم تمنع حدوث المرض إذا تعرض الإنسان الملقح للعدوى بهذا الفيروس.


لقاحات الحمض النووي الرسول mRNA
مثل لقاح فايزر-بيونتيك ولقاح مودرنا ضد فيروس كورونا الجديد، تحضر اللقاحات من هذه الفئة بعزل المادة الوراثية المسؤولة عن صنع البروتين S لهذا الفيروس، ثم يوضع هذا الجزء من المادة الوراثية داخل غلاف دهني خاص لحمايتها من التلف السريع، ولذا يجب أن تحفظ هذه اللقاحات في درجة حرارة منخفضة جداً (-70 درجة مئوية للقاح فايزر-بيونتيك، ودرجة – 20 مئوية للقاح مودرنا).

تدخل المادة الدهنية الحاملة إلى داخل خلايا الإنسان في مكان الحقن، وتدخل معها المادة الوراثية التي تحملها فتوجه الخلية المصابة لصنع البروتينات S وعرضها على خلايا المناعة، التي ستتعرف عليها وتحفز جهاز المناعة على صنع مضادات أجسام وتكوين مناعة خلوية ضد البروتينات S لفيروس كورونا الجديد، ومن ثم تمنع حدوث المرض إذا تعرض الإنسان الملقح للعدوى بهذا الفيروس.
لقاح البروتين S


يعتبر لقاح نوفافاكس النوع الوحيد حتى الآن من هذه اللقاحات الجديدة، إذ يتألف من جرعة من البروتينات S الجاهزة لفيروس كورونا الجديد التي تم تصنيعها في المعمل بطرق الهندسة الوراثية المتقدمة.

تحمل هذه البروتينات مادة خاصة صنعت بتقنيات النانو. تعرض البروتينات S مباشرة على خلايا المناعة في مكان الحقن فتتعرف عليها وتحفز جهاز المناعة على صنع مضادات أجسام وتكوين مناعة خلوية ضد البروتينات S لفيروس كورونا الجديد، ومن ثم تمنع حدوث المرض إذا تعرض الإنسان الملقح للعدوى بهذا الفيروس.


* ما هي ميزات لقاح نوفافاكس؟
لا يحتاج هذا اللقاح البروتيني إلى حفظه في درجات حرارة منخفضة، بل يمكن نقله وتخزينه في البرادات العادية، وهذا يسهل توزيعه ويقلل كلفته. يعطى هذا اللقاح أيضاً بشكل حقنة في العضل على جرعتين بينهما 21 يوماً. تقدر كلفة الجرعة الواحدة من هذه اللقاح بحوالي 16 دولاراً، فهو بذلك أرخص من لقاحي فايزر ومودرنا، ولكنه أغلى ثمناً من اللقاح الروسي والصيني وأسترازينيكا وجونسون.

لا يسبب هذا النوع من اللقاح أي احتمال لحدوث مرض كوفيد-19 لأنه يتألف من جزء بروتيني صغير من فيروس كورونا الجديد، وليس محمولا على فيروس آخر، ولا يمكن أن يسبب أية تغيرات وراثية عند الإنسان لأنه لا يحتوي على أية مواد وراثية من الحموض النووية DNA ولا RNA.


* ما هي نتائج دراسة لقاح نوفافاكس حتى الآن؟
منح لقاح نوفافاكس المتطوعين الذين أخذوا منه جرعتين متتاليتين حماية من الإصابة بمرض كوفيد-19 بنسبة بلغت 90 %، وحماية بنسبة 100 % من الإصابة بمرض شديد يحتاج علاجه إلى العناية المشددة.

وهذه نتائج مشابهة لنتائج لقاح فايزر أو مودرنا. كما أظهرت دراسة هذا اللقاح في بريطانيا أنه فعال أيضاً ضد المتحول البريطاني الجديد من فيروس كورونا بنسبة 86 %، على الرغم من أن فعاليته ضد الفيروس المتحول البريطاني كانت أقل من فعاليته ضد الفيروس الأصلي، وهذا يشابه أيضاً نتائج لقاحات كورونا المعتمدة الأخرى.
كما أظهر هذا اللقاح فعالية وسلامة عند الأطفال في العمر 12 إلى 17 سنة.


ولم تسجل في هذه الدراسة أية أعراض جانبية مهمة بعد أخذ هذا اللقاح، سوى ما هو منشور عن حدوث الألم البسيط في مكان الحقن، وارتفاع في درجة حرارة الجسم أحياناً مع شعور عام بالتعب.

يحتاج هذا اللقاح الآن إلى الحصول على ترخيص من الهيئات الطبية الرسمية، ومن ثم يمكن إنتاجه وتوزيعه لكي يساعد في السيطرة على هذه الجائحة العالمية الخطيرة.

- صحتك 

Hakeem-Ads