مأزق الوضع الوبائي في روسيا

10-07-2021
Hakeem News
د. فايز ابو حميدان

لا ننسى كلمات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما أعلن أن روسيا قد تجاوزت الجائحة وان اللقاح الروسي سبوتنيك هو أول وافضل مطعوم في العالم بل تم تطعيم الرئيس امام الكاميرات وابنته كانت من الذين تلقوا اللقاح خلال فترة اجراء الأبحاث العلمية عليه ، ولكن في الأيام الأخيرة بدأت تظهر ارقام وحقائق جديدة تكشف عدم صحة الادعاءات الروسية . ففي الوقت الذي بدأت أوروبا تتنفس الصعداء بانخفاض عدد حالات الإصابة والوفيات سجلت موسكو يوم الاحد الماضي اكثر من 20 ألف حالة وما يزيد عن 400 حالة وفاة في يومٍ واحد والأرقام الحقيقية أعلى بكثير وذلك لوجود تناقض ما بين الأرقام الحكومية الصادرة عن جهات حكومية فهي تختلف من مؤسسة الى أخرى ، كما ان امتناع المستشفيات عن استقبال مرضى الكورونا وإلغاء العمليات الجراحية المبرمجة هي أدلة على تفشي المرض من جديد في روسيا .
الأرقام المعلنة لدى منظمة الصحة العالمية هو إصابة 5.5 مليون نسمة في روسيا ووفاة 135 الف مريض ولكن نائب وزير الصحة اوليغ كاشينو أعلن عن إصابة ما يقارب 9 مليون نسمة ، وهناك جهات غير رسمية صرحت ان الأرقام الحقيقية تجاوزت 18 مليون إصابة .
لقد قامت الحكومة بفرض لقاح سبوتينك على المواطنين الرافضين للقاحات وذلك عبر الغاء عقود عملهم بشكل مؤقت وعدم دفع الرواتب لهم حتى قبولهم للتطعيم وقد قامت بعض الولايات مثل ياقوتيا بخصم راتب شهرين لكل من يرفض تلقي اللقاح.
ولكن عدم ثقة المواطنين بالحكومة وباللقاح الروسي هو احد الأسباب في رفضهم لأخذ اللقاح ، كما ان رفض الحكومة استيراد لقاحات من دول أخرى رغم شح كمية اللقاح المتوفرة للمواطنين يزيد من عدم الثقة بين المواطنين والحكومة .
وافضل تجربة على قلة الشفافية تصرف الحكومة الصينية عند بدء انتشار الجائحة والاستهتار بالمخاطر ، كما ان استهتار رئيس دولة البرازيل بالجائحة أدى الى تفشي المرض بشكل مرعب أودى بحياة الكثيرين .
ان عدم الشفافية في الكشف عن الوضع الوبائي الحقيقي له مخاطر على صحة المواطنين محلياً وعالمياً ولا يساهم بشكل جيد في مقاومة الجائحة .
ان إعادة الحياة الى وضعها الطبيعي في البلاد ونشوء سلالات جديدة مثل المتحور الهندي سيصاب بها الكثير من الشباب وصغار السن كونهم غير مطعمين ، ولهذا الأمر وقع اجتماعي حساس لذا علينا تحري الأرقام بدقة وطرحها على المجتمع بشكل صريح وصادق واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الضرورية والاسراع في تطعيم اكبر عدد ممكن من المواطنين .

Hakeem-Ads