كرة القدم والجائحة

17-07-2021
Hakeem News
د. فايز ابو حميدان

 مناظر محزنة كانت تخيم على المباريات الرياضية الخالية من المتفرجين خلال عام كامل بسبب فيروس كورونا ، فالحماس والمتعة التي يتشارك بها مئات الملايين حول العالم تحولت الى مباريات تُلعب دون جماهير ومشاهدات عبر شاشات التلفاز فقط ، كما أن اصحاب التذاكر السنوية في أوروبا وامريكا اللاتينية ودول أخرى كانوا ينظرون الى باجات الدخول السنوية في بيوتهم بحسرة وحزن شديد ، وهذا كله عكس صورة سوداوية عن كرة القدم تختلف تماماً عن تلك التي ترسّخت بأذهاننا دائماً.

تحول المشهد قليلاً خلال الأسابيع الماضية واصبحت المشاركة الحية في الملاعب ممكنة لبضعة آلاف من الأشخاص وبإلتزام صارم بارتداء الكمامات ومراعاة التباعد الاجتماعي ولكن هذا للأسف لم يحدث في دوري ابطال أوروبا في الأيام الماضية ولا حتى في دوري أمريكا اللاتينية فالمشاهد كنت توحي بعودة الحياة الى طبيعتها. فمبارة ألمانيا – بريطانيا شارك بها 45 الف مشجع ويتوقع مشاركة 60 ألف مشاهد في مباريات نصف النهائي والنهائي خلال الأيام القادمة في ملعب ويمبلدون وفي بؤرة المتحور الهندي «دلتا» في لندن ، وبمشاركة أعداد كبيرة من المشجعين من إيطاليا اسبانيا الدنمارك وبريطانيا الى جانب مشجعين من دول أخرى مما سيدخل الحابل بالنابل ليس فقط في ستادات الملاعب فحسب بل ان طقوس الاحتفالات بالنصر في الشوارع والمطاعم والمقاهي ستكون مليئة بالمواطنين والمشجعين ناهيك عن الاشتباكات بالأيدي وغيرها أي ان قيود التقارب الاجتماعي ستكون معدومة.
كل هذا سيحدث في عاصمة تسجل ارتفاعاً مخيفاً في عدد الحالات منذ عدة أسابيع فمثلاً بلغ عدد الحالات يوم الاحد الماضي 24 الف حالة 90% منها حالات مصابة بسلالة دلتا.
ورغم كل ذلك يُصر رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون على التمسك بالخطة السابقة والمتمثلة بإلغاء ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وإلغاء العمل عن بعد من المكاتب البيتية وهذا ما دفع اخصائيين من جامعة لندن للتنديد بالخطة الحالية وخاصة بعد انتشار السلالة الجديدة. وزير داخلية ألمانيا حمّل المسؤولية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم والذي يعرف باسم يويفا (UEFA)‏ تسببه بوفاة كثير من الناس بعد انتهاء الدوري ووصف تصرفه باللامسوؤل. كما ان المستشارة الألمانية ميركل أعلنت عن قلقها الشديد لما يحدث بينما تعلل الحكومة البريطانية خطواتها بأن 84% من المواطنين حصلوا على اللقاح مرة واحدة على الأقل و 64% حصلوا على جرعتين في اعمار تزيد عن 18 سنة.
ويضاف الى هذا كله ان بطولة دوري الابطال الأوروبي تتزامن مع مباريات ويمبلدون للتنس والتي سيشارك بها 15 ألف متفرج وسباق السيارات فورمولا 1 بتاريخ 18/07/2021 وبمشاركة 140 ألف متفرج ، وهذه الاعداد من الناس تعتبر كبيرة في ظل ظروف صعبة راهنة وما نستطيع قوله "الله يستر".

Hakeem-Ads