التغذية السليمة تساعد المصابين بمرض الفُصال العظمي

التغذية السليمة تساعد المصابين بمرض الفُصال العظمي

07-06-2022
Hakeem News

قالت المؤسسة الألمانية للفُصال العظمي إنه يمكن تخفيف متاعب المرضى بالتغذية السليمة الغنية بالفيتامينات والمعادن.

وأوضحت المؤسسة أن الفيتامينات C و E وبيتا كاروتين، والسيلينيوم لها تأثير مضاد للالتهابات في الجسم. ويتوفر فيتامين C في الفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي. وفيتامين E في المكسرات والزيوت النباتية والبذور. وتعد الخضروات البرتقالية والحمراء مثل الجزر والطماطم والفلفل غنية بالبيتا كاروتين.

ويمكن إمداد الجسم بالسيلينيوم بفضل البقوليات، والمكسرات، وأسماك المياه الباردة، مثل الرنغة، والهلبوت، والسلمون، المرقط. كما أن الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل البروكلي مهمة في النظام الغذائي للمرضى بالفصال العظمي.

ويساعد حمض اللينولينيك، أحد أحماض أوميغا 3 الدهنية، في مواجهة الالتهاب، وتتمثل مصادره الغذائية في زيت فول الصويا، وبذور اللفت، والجوز، وبذور الكتان.

أطعمة ممنوعة
ومن ناحية أخرى، يجب الابتعاد عن اللحوم الحمراء، لاحتوائها على حمض الأراكيدونيك، الذي يحفز العمليات الالتهابية.

كما يجب الإقلال من منتجات الألبان، والبيض، والسكر، والدقيق الأبيض، منعاً لتفاقم المتاعب، مع شرب الشاي والقهوة باعتدال.

ومن المهم الإقلاع عن التدخين والكحول لأنهما يسببان تحفيز الالتهاب، والمواظبة على الأنشطة الحركية باعتدال لتنشيط سريان الدم، وتخفيف المتاعب.

والفُصال العظمي من أكثر أمراض العظام انتشاراً، وهو عبارة عن تلف غير قابل للتجدد يصيب الأنسجة الغضروفية المفصلية، التي تعمل على تقليل الاحتكاك الناتج من حركة المفاصل الدائمة، لحماية العظام.

ويؤدي تآكل هذه الطبقة الواقية إلى احتكاك الأنسجة العظمية، وتصحبه التهابات تصيب جوف المفصل وتتسبب في الشعور بآلام شديدة، والتورم، والتيبس. - د ب أ 

Hakeem-Ads