هرمون الحليب

25-06-2022
Hakeem News
د. فايز ابو حميدان

 هرمون الحليب Prolactin   هو هرمون يتم افرازه من الغدة النخامية تحت أسفل الدماغ، مسؤول عن بناء غدد الثدي أثناء الحمل، وتنظيم افراز الحليب في فترة الرضاعة.

وينتمي هرمون الحليب الى عائلة البوليببتيد Polypeptide ، ويتكون من 199 حامضا أمينيا، ويلعب دوراٌ مهما في تنظيم هرمونات المبايض، ويعمل على بناء البويضات واستكمال نموها ( LH,FSH) .
ويتم افراز هذا الهرمون لدى الجنسين (الرجال والنساء)، الا أنه يلعب دوراٌ مختلفا لدى كل منهما  وفقا للجنس.
ويحدث افراز هرمون الحليب من الغدة النخامية بشكل دوري تقطعي يسمى  Cyclish، ويتم تنظيم افرازاته عبر هرمونات من الدماغ، يتأثر بإختلاف الوقت بين الليل والنهار.

الانتاج الزائد من هرمون الحليب Hyperprolactinemia
إن معدل الهرمون في الوضع الطبيعي في بلازما الدم هو2-25mg/ml  ، ويرتفع بشكل طبيعي في فترة الرضاعة والحمل، وأحيانا يرتفع عند وجود أمراض مثل ضعف الغدة الدرقية، أو في حال تناول البعض لعقاقير الأمراض النفسية Neuroleptica  ، أو عند الإصابة بأمراض الكبد والكلى .

إلا أن السبب الشائع لإرتفاعه هو حدوث ورم حميد في الغدة النخامية يسمى Prolactinom ، حيث يرتفع المعدل في الدم لأكثر من 200mg/ml  مما يتسبب بالعقم، وطرق الكشف عن الخلل في هرمون الحليب يتم عبر فحص الدم، وتخرج نتائجه بعد 30 دقيقة.
أن علاج هذه الحالات سهل، ويتم عبر عقاقير تسمى Antidopamine  والتي تعمل بدورها على إنقاص الزيادة المفرطة في افرازه بسرعة، مما قد ينتج عنه حدوث حالات حمل للعديد من النساء  بعد انخفاض مستوى الزيادة في الهرمون ،ولا يتم العلاج عبر الجراحة إلا في حالات نادرة جدا  كونها غير ضرورية.
ويعمل  هرمون الحليب على تنظيم  الرغبة الجنسية عند الرجال، حيث يؤدي زيادة افرازه  الى اضعاف تلك الرغبة، وبالتالي إصابة الرجل بالتعب المفرط بعد ممارسة الجنس.

Hakeem-Ads