رائحة الفم والكبريت

30-07-2022
Hakeem News
د. فايز ابو حميدان

 قد يواجه الناس صعوبة في الحديث عن هذا الموضوع لخصوصيته المطلقة، فمعظم  الذين تنبعث منهم رائحة فم كريهة لا يشعرون او يدركون ذلك، وقد بينت الدراسات أن واحد من بين كل أربعة أشخاص تنبعث منه رائحة فم كريهة أحيانا، أو بشكل دائم وخاصة في فترة الصباح، ويكون الأمر أكثر حدة عند النهوض من النوم بسبب جفاف الفم، والتنفس عبر الفم في حالة اللاوعي ليلاً. وهذه المشكلة  من أبرز المشاكل التي قد يواجهها الصائم خلال فترات الصيام، والأسباب متعددة.

إن معظم أسباب روائح  الفم الكريهة تتمثل في  وجود التهابات في جيوب الاسنان أو في اللسان، لأن البكتيريا الناتجة عن التهابات الفم  تقوم بإفراز مادة كبريتية تؤدي الى انبعاث رائحة كريهة، بالإضافة الى أن قلة شرب السوائل يسبب جفاف الفم ونمو البكتيريا، كما ويلعب التدخين دوراً اساسيا، فهو يزيد من لزوجة اللعاب وهذا بدوره يزيد من إمكانية نمو البكتيريا.
وهنالك اسباب أخرى لرائحة الفم الكريهة كوجود التهاب في اللوزتين مثلاً او الجيوب الأنفية، وفي هذه الحالة يجب مراجعة طبيب الانف والاذن والحنجرة، كما أن وجود مشاكل في الجهاز الهضمي وخاصة المعدة  يشكل سببا آخر، وكذلك أمراض الكبد والكلى والسكري.
وللتخلص من هذه المشكلة يتطلب من المريض اولاً اتباع إجراءات وقائية، تتمثل بالعناية بالأسنان بغسلها بالشكل الصحيح باستخدام الفرشاة والمعجون من مرتين الى ثلاث مرات يومياً، والتركيز على تنظيف ما بين الاسنان باستخدام الخيط او أدوات أخرى، وفي حال استمرت الرائحة فإنها تكون مؤشرا لوجود مشكلات أخرى تستلزم مراجعة طبيب الأسنان، والذي يقوم بدوره بمحاولة التعرف على السبب من خلال فحص الفم والأسنان وإعطاء العلاج المناسب.
 وتم إيجاد طرق لقياس نسبة رائحة الفم من خلال أجهزة تقوم بقياس نسبة الكبريت في الزفير الخارج من الفم، وهذا بدوره يساعد على قياس نسبة نجاح العلاج، كما أن له أهمية لدى بعض المرضى  ممن لا توجد لديهم رائحة فم ، ويعتقدون بوجودها  لأسباب نفسية.

ويحبذ العمل على تنظيف الاسنان عند الطبيب مرتين سنويـاً للتخلص من الشوائب الصلبة المحيطة بالأسنان، أما فيما يخص استخدام المواد السائلة التي تحتوي على مضادات حيوية فيفضل استخدامها فقط في حال وجود التهاب وليس بشكل دائم وذلك لمنع تكوّن مناعة لدى البكتيريا، وهذه السوائل لها تأثيرات سلبية حيث أنها تقتل البكتيريا المفيدة في الفم. كما وينصح تناول الماء بشكل كافي لمنع حدوث الجفاف بالفم.

Hakeem-Ads