بدائل اصطناعية للدم تصلح الخلايا بعد توقف القلب

بدائل اصطناعية للدم تصلح الخلايا بعد توقف القلب

16-08-2022
Hakeem News

طوّر باحثون في جامعة يال الأمريكية بدائل دم اصطناعية تزوّد الخلايا بالأكسجين وتزيل ثاني أكسيد الكربون، وقد يؤدي الإجراء الذي يعكس تلف الخلايا بعد توقف القلب إلى مزيد من عمليات زرع الأعضاء، وعلاجات أفضل للنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

ويُسمّى النظام الجديد "أورغان إكس" وتم تطبيقه على الحيوانات، ويقوم بتخفيف الدم بنسبة 1 إلى 1 بواسطة بديل اصطناعي يحمل الأكسجين ويتمتع بالحموضة الصحيحة ويحتوي على المستويات الصحيحة من المواد الكيميائية الحيوية الأخرى، إلى جانب 13 عقاراُ تمنع انسداد الأوعية الدموية وموت الخلايا والالتهابات.

ووفقاً لموقع "نيو ساينتست"، يقوم هذا الإجراء بإطالة أمد الخلايا بعد 4 ساعات من الوفاة، وعكس الأضرار التي تلحق بالأعضاء.

وقد قام الباحثون بتجربة تم فيها إيقاف قلوب الخنازير، وبعد ساعة واحدة من اعتبار الحيوان ميتاً بدأت العلاجات في استعادة وظيفة الخلايا، حيث تم توصيلها بجهاز القلب وضخ الدم الجديد "أورغان إكس" وأجهزة أخرى بديلة للرئة، ومقارنة تأثير الجهاز الجديد بالأجهزة المستخدمة حالياً.

وبعد 6 ساعات، تم قياس تدفق الدم وإجراء فحوصات، وتبين أن الخنازير الموصولة بجهاز "أورغان إكس" لديها موت أقل في الخلايا، وأنها قادرة أكثر على استعادة وظائف الخلية من خلال كمية الجلوكوز التي تستطيع استقلابها.

وإلى جانب فائدته في زرع الأعضاء، توصلت التجربة إلى إمكانية استخدام هذا النظام أيضاً لمساعدة المصابين بنوبات قلبية أو سكتات دماغية، عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب أو الدماغ، عن طريق إرواء أي من هذه الأعضاء بسائل الشفاء.

Hakeem-Ads